الأحد، 26 فبراير 2017

التساؤلات التي تجاهلتها كتب التفسير (5)

ــــــــــــــــــــــــــ

تأكل الآيات الكريمة التالية من سورة غافر:
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ(23)
إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24)
فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (25)
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ (26)
والسؤال هو:

لماذا عاد فرعون إلي قتل ذكور بني إسرائيل وترك نسائهم مرة أخرى رغم أن هذه الطريقة لم تمنع ظهور خطر بني إسرائيل ممثلا في سيدنا موسي؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقطة من مسلسل "سيدنا يوسف عليه السلام"
تأمل اللآية الكريمة التالية من سورة غافر:
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34)
والسؤال هو:
لماذا ذُكر سيدنا يوسف وحده في هذا المقام؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
* هناك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة ، التي تفيد بوجود الإسلام من قبل البعثة المحمدية ، مثلما جاء في سورة آل عمران:{ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }(67) 
* بينما جاء في سورة الزمر:
قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (11)
وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12)
والسؤال هو: كيف تفسر هذا الاختلاف الظاهرى؟

سجود التلاوة
* تأمل هذه الآية الكريمة من سورة ص:
{قالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} ( 24)
والسؤال هو: 

يوجد هنا إحدى سجدات التلاوة ، ولكنها مختلفة عن بالقي السجدات ، فما هو وجه الاختلاف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان وأخواتها
تأمل الآية الكريمة التالية من سورة البقرة:
وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280)
والسؤال هو: 
أين اسم "كان" وأين خبرها؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أركان الصلاة
تأمل هذه الآية الكريمة من سورة آل عمران:
{يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}(43)
والسؤال هو:

لماذا جاء السجود في هذه الآية قبل الركوع ،مع إنه مخالف لترتيب الصلاة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قصة موسي والخضر
تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة الكهف:
  }قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا } 72
 }قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا }  75
والسؤال هو:
لماذا جاءت "لك" في الآية الثانية ، واختفت في الآية الأولي؟

رد مقنع
انظر الرد التالي

ـــــــــــــــــــــــــــــ
قصة سيدنا موسي
تأمل الآيات الكريمة التالية:
* {قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ}
* {يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}
الأعراف: 109/110
* {قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ}
* {يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}
الشعراء: 34/35
والسؤال هو:
لماذا اختلاف القائل بين الآيات؟

ــــــــــــــــــــــــــــ
السلام
تأمل الآيتين الكريمتين التاليتين من سورة النساء:
* {سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّواْ إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُواْ فِيهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّواْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا} (91) 
* {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}(94)
والسؤال هو:
ما الفرق بين:
* وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ
* أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق